مشكلتي مع العميل المستعجل .

December 15, 2023

ستصادف أنواع كثيرة من العملاء ( العميل الثرثار ، العميل الغاضب ،العميل المستعجل ، عملاء الخصومات ، العملاء الأوفياء …)

وكل واحد منهم عليك أن تعرف كيف تتعامل معه ، ليس هناك عميل كامل ولا تنتظر أن تجده بل أنت من عليه أن يطور مهاراتك لكي تتعامل مع مختلف أنواع العملاء  ..سوف أتحدث مستقبلا على جميع أنواع العملاء لكن دعنا نركز الآن على العميل المستعجل … 

 

قصة هذا العميل أنه دائما في عجلة من أمره ، يريد مشروعه في أسرع وقت ممكن , لأن لديه وقت محدد وعليه أن يطلق مشروعه في أقرب وقت ممكن، ولديه مجموعة من الالتزامات التي سوف يقوم بها بعد أسبوع لذلك عليك أن تنهي له مشروعه أو ترسل له منتجه قبل هذا قبل نهاية الأسبوع …هاتفك لا يسكت من كثرة مكالماته ، أين وصلت في المشروع؟

أين وصل منتجي ؟ هل سترسله صباح اليوم أو مساء الغد؟  …. هذا العميل قد تتحدث إليه أكثر من زوجتك هه.


لكن المفاجأة عندما تكون أنت تحتاج معلومة من عنده .. يختفي ولا يرد على مكالماتك أو رسائلك على الوتساب،

يختفي ليوم أو يومين وبعدها يخبرك أنه لم يجد الوقت الكافي لكي يجمع المعلومات ويرسلها لك .

الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا النوع من العملاء هو أن تضع معه حدودا من البداية : 

 

أولا على أي عميل أن يرسل جميع المعلومات المطلوبة قبل بداية العمل على مشروعه،  وتاكد أن تكتب ذلك  في في قوانين عرض السعر الخاص بك ، حاول أن تذكره أنك لن تبدأ في إنجاز مشروعه قبل أن تصلك جميع المعلومات ، هذه الطريقة سيدرك العميل أنك تعمل بشكل احترافي وتقوم بتسليم مشاريعك في الوقت المحدد لذلك سوف يلتزم معك. 

يمكنك إخبار العميل أنه إذا كان مستعجلا جدا على مشروعه أن التكلفة سوف ترتفع خصوصا اذا كان المشروع سوف ياخذ 15 يوما والعميل يريده في أسبوع. لأنك سوف تستثمر وقتك ووقت موظفك لإنهاء المشروع وربما تترك مشاريع أخرى وتعمل على مشروعه .

 

رغم أن العميل مثل الملك، (le client est un roi) ويجب أن نتفق معه ونقوم بكل شيء يريده، الا أنه لا يجب أن يخترق قوانين مشروعك، أي عليه أن يلتزم بإرسال المعلومات المطلوبة ، وعليه أن يكون مجتهدا ويقوم بتمارينه مثل التلميذ تماما  , ليس لأن العميل دفع مبلغا من المال يعني أننا سوف نتكفل بكل شيء… لأن المعلومات هي أساس المشروع ، وعلى العميل أن يكون دائما متاحا لكي تتواصل معه وتأخذ رأيه،  أو ربما قد تكون تغييرات في المشروع  أو اجتماعات مفاجئة .

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام