ماذا ينتظرك بعد مغادرة الوظيفة ؟ .

December 16, 2023

عندما كنت في الثانوية كنت دائما أسمع إلى الناجحين ورجال الأعمال الذين  بدأوا من الصفر،  كنت أستمع إلى قصص بيل غيتس،  ستيف جوبز، مارك زوكربيرج ،  جاك ما ، جيف بيزوس … والنقطة المشتركة بينهم هي أنهم بدأوا من الصفر وحققوا نجاحا عظيما بدون شهادة جامعية  أو غادرو وظيفتهم …كانت هذه الفكرة تتغلغل الى عقلي الباطن في كل مرة أقرأ كتابا أو أرى شخصا ناجحا يتحدث عن قصة نجاحه .قرأت الكثير من الكتب حول التنمية البشرية وشاهدت ملايين الفيديوهات التي تعلمك كيف تكون ناجحا .. وهذا ما فعلته بالضبط لم أكمل دراستي وخرجت لسوق الشغل .

أول عمل لي كان مع شركة ألمانية وكنت أعمل عن بعد .. تعلمت الكثير وبعدها قررت مغادرة الوظيفة و بدأت بالعمل

 ك Freelancer.

وتحمست كثيرا لكي أبدأ مشروعي وأصبح رجل أعمال، لكن انصدمت بالواقع واكتشفت أن كل ذلك الكلام في الفيديوهات التحفيزية ليست أبدا مثل الواقع. ضيعت سنوات كثيرة وتعلمت دروس بثمن غالي لأني اعتقدت أن النجاح سهل كما يقولون وكما يصفونه.

ماذا ينتظرك بعد مغادرة الوظيفة ؟

بما أنك دخلت إلى هنا فأنا متأكد أنك فعلت نفس الشيء أو تفكر في مغادرة وظيفتك ، لكن قبل أن تغادرها أريدك أن تعلم هذه الاشياء ، بعدها قرر، هل ستكمل أم أنك تخاطر بكل شيء وتبدأ مجال المقاولة

أنت من سيكون المسؤول عن مشروعك … ولا يوجد هناك من سيتحمل المسؤولية بدلا عنك، ولا يوجد من سيحاسبك على أخطائك غيرك… ولا أحد سيخبرك عن كونك تتطور .

ستفعل كل شيء بنفسك، ستكون أنت المدير، وأنت المحاسب، المسوق، المناجر، ستتواصل مع العملاء ، وسوف تقوم بكل شيء.هذا يعني أنه لا توجد راحة مثل الوظيفة ولا توجد ويكاندات، ولا عطل ،حتى عائلتك لن تملك الوقت لزيارتها ،كل هذا وأكثر…

عليك أن تكون مستعدا للفشل ،وتكون لديك القدرة على البدء من جديد، قد تقع في اكتئابات أو احتراقات ذاتية (Burnouts)، قد تضطر للعمل ليل نهار لإكمال مهامك ، وقد تضحي بالأعياد والمناسبات لكي ترسل العمل لعملائك في الوقت المحدد، و قد تخسر مالك أيضا… عليك أن تهيئ نفسك نفسيا لجميع المشاكل .

أنا لا أخيفك …لكن عليك أن تستعد لكل هذا خصوصا في 5 سنوات الأولى

صحيح أن هناك أشياء أخرى جميلة… بخصوص المقاولة مثل الحرية وكونك الـ boss لنفسك  … لكن لن تحصل عليها منذ البداية ، بل عليك أن تضحي بالكثير من الأشياء للوصول إليها. 

هذه هي الحقيقة …لا تصدق كل ما يقال لك في الفيديوهات التحفيزية عن النجاح والمقاولة .

.قبل أن تقرر  

والآن قبل أن تقرر تبدأ مجال المقاولة ،اسأل نفسك:

 

 -هل ستضحي بحياتك العادية و الأوقات الممتعة التي تقضيها مع أصدقائك وعائلتك ؟ 

 -هل ستضحي براحتك مقابل العمل على مشروعك؟

 -ألديك الصبر والعزيمة للاستمرار وعدم الاستسلام للمشاكل والتحديات؟

 -هل ستكافح من أجل حلمك أم ستتراجع عند التحدي الأول؟ 

 

 نصيحتي لك يا صديقي : لا تفكر في مغادرة الوظيفة  ….على الأقل  يجب أن يكون لديك دخل قار أو يكون لديك مبلغ مالي يغطي تكاليفك لمدة ثلاث سنوات ، يمكنك أيضا أن تبدأ مشروعا صغيرا بالموازاة  مع وظيفتك …عندها ستكون لديك القليل من الخبرة ورأس المال، وستغادر وظيفتك وأنت مرتاح البال حينها تستطيع أن تعطي تركيزك بالكامل لمشروعك.

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام