ماذا يقصدون  ب “بدأنا من الصفر” .

December 15, 2023

معظم رجال الأعمال بدأوا من الصفر ، وأنشأوا مشاريعهم وشركاتهم من الصفر هناك مليونيرات و بليونيرات دائما يصرحون أنهم بدأوا كل شيء من الصفر، لكن ماذا يعني الصفر بالنسبة إليهم ؟ كل واحد منهم يعتبر الصفر شيئا مختلفا عن الآخر، ربما صفر أحدهم هو توفره على رأس المال بدون خبرة وشخص آخر الصفر بالنسبة اليه هو أن والديه يدعمان ويوفرون له المال، ولديه العلاقات التي ستساعده …لكنه اعتبره صفر لأنه لم يجد المشروع جاهزا بل هو من نشأه بنفسه ،والحقيقة أن لا هذا ولا ذاك  هما الصفر الحقيقي…

ماذا يقصدون  ب “بدأنا من الصفر”

الصفر الحقيقي هو أن تكون بصفر تجربة ،وصفر دولار في جيبك،  وليست لديك العلاقات ….

  هو ان تبدأ مشروعك بلا شيء، لا يوجد أحد يدعمك ماديا ، ربما تكون تجربتك هي اتقانك لمجال ما، درسته أو التجربة التي أخذتها من الوظيفة مثلا ..

الصفر هو أن تبدأ كل شيء بنفسك في البداية ،وتؤسس علاقتك بنفسك ،وتجمع رأس مالك بنفسك ،دون مساعدة والديك أوعائلتك الغنية.

ولكي تبدأ من الصفر الحقيقي لن تحقق النجاح في سنة أو سنتين أو ثلاث أو حتى خمس سنوات ،لأن  ذلك سيكلفك الكثير من الوقت، الوقوع في الأخطاء والتعلم وتجربة الأشياء وجمع المال والخبرة حتى تصل الى مستوى جيد.

. لا تقارن نفسك بهم

لذلك يا صديقي لا تقارن نفسك بالناس الناجحين وأنت في بدايتك .

لا يمكنك أن تقارن نفسك بشخص ناجح من عائلة غنية ولديه، علاقات وتخرج من جامعة كبيرة وأنت لازلت تتقاتل مع مصروفك وتحاول جمع رأس المال لبدء مشروعك.

هم أكيد يا أخي لن يخبروك بكل هذا ، سوف يخبرونك أنهم بدأوا من الصفر، وفعلوا كل شيء بأنفسهم ولم يقم أحد بمساعدتهم ،لكن في الحقيقه صفرهم ليس كصفرك.

مقارنة نفسك بهم سوف تؤذيك  .. ستشك في نفسك ،وتقول لماذا لم أحقق كل ما حققوه ،رغم أنني أعمل بجد لسنوات ؟ لماذا لم أصل إلى المستوى الذي وصلوا إليه؟

عليك أن تعمل وتركز على نفسك وتقارن نفسك هذا العام مع نفسك  في العام الذي قبله، ولا تقارن نفسك بالآخرين مهما حققوا من إنجازات ونجاحات ، فلن ينقص من نجاحك شيء،  فكر بذكاء ومنطقية ولا تقارن موسم زرعك بموسم حصادهم.

أنا بدأت من الصفر أقصد الصفر الحقيقي، لم أكن من عائلة غنية ولم يكن أبي تدعمني ماديا ،لم تكن لدي علاقات أو خبرة، بدأت في عمر 22 سنة …

لم أبدأ تأسيس المشروع مباشرة، بل تعلمت ودرست واستثمرت وقتي و جهدي لكي أكون أفضل شخص في مجالي، بعدها بدأت بجمع المال عن طريق العمل الحر على منصات العمل الحر ، درست نفسي وطورت من مهاراتي واستثمرت في نفسي، لم يساعدني أحد ولم يكن أحد يثق فيما كنت أفعله ،بل العكس كان محيطي يحبطني ويخبرني بأنني لا أفعل شيئا ،وأضيع فقط الوقت أمام الحاسوب.

لكنني لم أكن أقارن نفسي بالآخرين ،أغلق على نفسي واركز في تطوير مهارات، وعندما أصبحت خبيرا في مجالي ولدي الكثير من التجارب عندها بدأت في تأسيس الفريق وعملت مع شركات كبرى.. 

صفرك ليس كصفرهم

ما أريدك أن تأخذه معك هو أن لا تقارن صفرك بصفرهم، كل واحد لديه ظروفه وبداية مختلفة له، هذا لا يعني أنهم ليسوا ناجحين لأنهم لم يبدأوا من الصفر الحقيقي، لكنهم وجدوا ظروفا أحسن سهلت عليهم الوصول الى طريق النجاح وأنت أيضا عليك أن تعمل بكل جهدك لكي تحقق نجاحا كبيرا.

مشكل المقارنة كان معنا منذ الصغر، منذ أن كانت والدتك تفضل ابن خالتك عنك وتخبرك أنه أفضل منك في الدراسة ،وابن عمتك هاجر إلى إسبانيا وحصل على عمل أو عندما تقارنك مع إخوتك.  

لذلك من الطبيعي أن تقارن نفسك مع من حققوا نجاحا أكثر منك، لكن عليك فقط بالعمل على تجاوز هذه المرحلة والتركيز في نفسك.

هناك اشخاص اخرون يغامرون بكل أموالهم لبدء مشروع جديد، ولا يوجد أي شيء يضمن لهم انهم سينجحون …وكلهم ثقة بأنهم سينجحون و يحققون الثراء …لكن 90% يفشلون ويفقدون أموالهم وهذا أمر لا أنصحك به …ربما تفعل ذلك لأنهم يخبرونك بأن تخاطر و تجازف بأموالك، لكن يا صديقي ليس هذا النوع من المخاطرة الذي نتحدث عنه ، عليك أن تخاطر في أشياء لن تخسر فيها كثيرا ولن تعيدك الى الصفر،إذا كنت تريد بدء مشروعك من الصفر قم بجمع رأس المال ، ولا تضع بيضك في سلة واحدة .

ركز ولا تتسرع في الوصول الى النجاح ،لا تتسرع في اللحاق بهم ،خذ وقتك في العمل على مشروعك، وعلى تطوير ذاتك وأنا متأكد أنك ستصل إلى أهدافك .

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام