لهذه الأسباب لا تعتمد على الواتساب في أعمالك .

December 16, 2023

رأيت العديد من رجال الأعمال يعتبرون الواتساب وسيلة أساسية لحفظ البيانات وكلمات المرور أو الرسائل الجاهزة ، أرقام الهواتف وإرسال المشاريع .

لا يمكنك أن تدرك خطورة هذا الأمر إلا بعد أن يتوقف الواتساب أو تحدث به مشكلة، عندما يتوقف عن العمل سوف تفقد كل تلك البيانات وترجع إلى الصفر .

لماذا عليك التوقف عن استعمال الوتساب في أعمالك ؟

 

1 – يمكن أن تفقد جميع البيانات دون سابق إنذار: قد يتوقف الواتساب فجأة، أو يتم مسحه عن طريق الخطأ، أو قد يقوم بتحديث تلقائي، فتجد نفسك فقدت جميع بياناتك. 

2- توجد ميزة في الوتساب بيزنس والتي تقوم بتصنيف العملاء والدردشات، فتقوم بتتبع عدد العملاء المهتمين والغير مهتمين، والعملاء الذين اشتروا إلى آخره  .. هذه التحليلات مهمة لمعرفة تطور مشروعك،ولو بعد أن تمر عليها سنوات لأنك تعرف هل مشروعك في تقدم أم في تراجع ، لكن أنت تقوم بالتتبع بالطريقة الخاطئة ،لأنك معرض لفقدان هذه البيانات  في أي لحظة… 

3- إرسالك للمشاريع والملفات في الوتساب ليس احترافيا  : الكثير من  رجال الأعمال يرسلون الأعمال النهائية في الواتساب، وهذا ليس احترافيا بصفة نهائية، إضافة إلى أن العملاء لا يعطون أهمية لذلك المشروع ،لأنه أرسل فقط في رسالة عادية.

 في المقابل عليك أن تكتب ايميل احترافي مرفقا بالمشروع .

ما هو بديل استعمال الوتساب ؟

هناك العديد من البدائل ، والتي تعتبر أفضل بكثير من الواتساب لسهولة استخدامها وسهولة الوصول إليها ، وليس هناك احتمال فقدان بياناتك فيها ، توجد تطبيقات مجانية تستطيع من خلالها أن تبني نظاما تضع فيه جميع بياناتك ، من كلمات المرور، الرسائل والايميلات الجاهزة ،بيانات العملاء ،معلومات الموظفين، الملفات، عروض السعر,، الفاتورات ،  تتبع المشاريع الخ  … لقد تحدثت عن هذا الموضوع بتفصيل في مقالة  العقل الثاني second brain  

التطبيق الذي أستعمله شخصيا هو تطبيق clickup وهو سهل الإستخدام وتوجد فيديوهات كثيرة في اليوتيوب حولك كيفية استعماله توجد أيضا تطبيقات أخرى مثل  Notion , asana ,Trello  وغيرها  …كلها وسائل جيدة لبناء نظام مركز وسهل ،أنت فقط اختر واحدة ترتاح في استعمالها وابدأ في إنشاء عالم رقمي خاص بك .

حتى لو وصلتني ملفات أومعلومات مهمة في الوتساب أقوم بتنزيلها وإضافتها إلى clickup، حتى لا أضطر إلى طلبها مجددا من العميل.

بهذه الطريقة تضمن سلامة بياناتك ،ويبقى الوتساب فقط للتواصل، ولا توجد فيه معلومات مهمة غير الدردشات ،و إن كان هناك مشروع أو معلومات مهمة , قم بإرسالها عبر البريد الالكتروني. 

الوتساب هو أداة للدردشة والتواصل وليست لحفظ المعلومات أو إرسال المشاريع، لذلك لا تعتمد عليها في مشروعك ، ربما حالفك الحظ إلى الآن وأنت لم تفقد معلوماتك، لكن هذه رسالة لك لكي تبدأ في إنشاء نظام رقمي يحمي جميع معلوماتك، ويجعلك احترافيا  وهذا ما يجعل منك رجل أعمال حقيقي.

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام