كيف تقيس النمو بدون حسابات معقدة  .

December 16, 2023

أريد أن أسألك ما هو معيار قياس النمو في مشروعك ؟ كمية الأموال في آخر الشهر أليس كذلك ؟

اعلم ذلك , معظم رجال الأعمال يقومون بنفس الشيء…الحقيقة هي أن هناك الكثير من المعايير الاخرى .

ركز معي قليلا وستكتشف أنك كنت مخطأ في قياس نمو مشروعك 

  مؤشر الوقت

إذا كنت تعمل مثلا 8 ساعات في اليوم لمدة عام ،وتحقق نفس النتائج، لكن بعد عام أصبحت تعمل 6 ساعات فقط وتحقق نفس نتائج العام السابق ،  و يمكن أن نعتبره مقياسا للنمو ،فأنت تطورت وأصبحت تعمل  6  ساعات فقط  وتحقق نتائج جيدة.

مؤشر الجهد

مثال آخر إذا كنت تعمل 8 ساعات لكن مع الكثير من التوتر والقلق وكثرة المشاكل ،ولا تجد الوقت حتى لنفسك، وبعد  عام أصبحت تعمل 8 ساعات أيضا،  لكن بمجهود وتوتر أقل بكثير من السابق، وبنفس النتائج ،فهذا أيضا يسمى مؤشرا لقياس النمو، أي أنك تطورت وحققت تقدما

مؤشر الأدوات

قد نقيس أيضا نمو مشروعنا بالأدوات التي أصبحنا نستعملها لكي تسهل علينا المهام، مثلا إذا كنت في العام السابق تعمل بطريقة كلاسيكية وأصبحت هذا العام تعمل بأدوات تسهل عليك العمل، وتسرع من البروسيس وتقوم بأثمثة مهامك والإستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي،  فهذا أيضا يعتبر نموا.

 نمو مشروعك لا يقتصر فقط في الأرباح  في نهاية الشهر… بل يمكنك قياس النمو بالوقت وصعوبة العمل والأدوات التي نستخدمها أيضا .

دعني أعطيك أمثلة أخرى لكي تفهم أكثر ….

نفترض أنك تملك  شركة لصناعة السيارات ، تقوم بإنتاج سيارة واحدة في شهر.. لكن بعد عام أصبحت تنتج سيارة واحدة في أسبوع فقط … أنت هنا حققت تقدما كبيرا ويمكنك الاحتفال بهذا النمو.

أو مثلا تقوم بإنتاج 10 سيارات في الشهر لكن بعد عام فقط ،أصبحت تنتج 50 سيارة في الشهر وهذا سيساهم في زيادة الأرباح.

نبقى في نفس مثال شركة السيارات ونفترض أن صانعي السيارات يتعذبون كثيرا في صناعتها ويمرون من مراحل صعبة ومتعبة جدا ،لكن بعد عام وجدت الكثير من الحلول التي ستسهل عليهم صناعة السيارة، وأصبحوا يصنعونها بطرق سهلة وغير متعبة ، ربما هذه الطريقة لن تحقق لك المزيد من الأرباح لكن على الاقل وجدت طرقا أسهل للصناعة وخففت على عمالك ، وهذا يساعدهم على العمل في ظروف جيدة وعلى المدى البعيد سوف ينتجون الكثير من السيارات بجودة عالية وهذا بحد ذاته نموه..

كل هذه المقاييس مهمة في معرفة تطور مشروعك: الوقت والجهد والأدوات…. تذكرها جيدا.

لكن ، كيف يمكنني أن أتذكر إنجازات العام المقبل ؟ 

سؤال جيد ، أنت لست مضطرا لتذكرها وليس عليك ذلك، لأنك ستسجل تطورك كل أسبوع في نظام رقمي خاص .

 قبل الإعتماد على هذه المقاييس، عليك أن تتبع تطورك وتسجله كل أسبوع .

كيف ستعرف نموك إن لم تكن تسجل ماذا تفعله كل أسبوع وما هي النتائج التي تحققها… هل فهمت الفكرة؟ 

نفترض أنك كنت في السابق تنتج 4 سيارات في الشهر، لكنك لا تسجل نموك كيف ستتذكر نموك في الأعوام السابقة يجب عليك كتابتها أليس كذلك ؟  

الكثير من رواد الأعمال لا يسجلون نموهم ولا يعرفون أين كانو العام السابق وأين أصبحوا الآن… يظنون أنهم لم يحققوا أي تطور أو إنجاز لكن في الحقيقة حققوا الكثير دون أن يدركوا .

الحل بسيط جدا ، قم بإنشاء مبيان تقييس فيه نموك كل عام ، مثلا كم ساعة تعمل في اليوم على مدار العام ، وكيف هو تطورك .. هل أصبحت تعمل أقل الساعات وتحقق نتائج جيدة أم العكس ؟ لأن هذا الأمر سيساعدك في تقييم وقتك وبكم تبيع ساعة من وقتك لعملائك .

قياس نمو مشروعك مهم جدا ،ولا يجب أن تحصره في المال والأرباح فقط ، لذلك عليك تسليط الضوء على وقتك وجهدك والأدوات التي تستعملها ، وأن تقوم بتسجيل جميع تطوراتك لكي تعرف أين وصلت وكيف تبلي في مشروعك 

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام