كيف تربح ساعة في اليوم .

December 14, 2023

 

أنا متأكد أن 24 ساعة في اليوم لا تكفيك نهائيا ، تعمل ليل نهار  لكي تكمل مهامك… هذا مشكل يشتكي منه أغلب المقاولين ورجال الأعمال ، دائما ليس هناك ما يكفي من الوقت.

أنت تقوم بجميع المهام ..التواصل مع العملاء، حل المشاكل، ادارة الفريق، المشاكل المالية والتقنية ، الاجتماعات والكثير من المهام الأخرى … من الطبيعي أن 24 ساعة لن تكفيك. 

لكن الى متى سوف تعمل بهذه الطريقة؟  الى متى سوف تأكل وتنام في مكتبك وتقوم بكل شيء في المكتب؟ سوف تتعب ولن تستطيع ان تعمل 16 ساعة في اليوم كما تفعل الآن  فريادة الأعمال ليست في العمل باجتهاد بل في العمل بذكاء، عليك أن تبدل القليل من الجهد ويعطي نتائج كبيرة .

لا بأس في بداياتك أن تعمل لأكثر من 16 ساعة في اليوم ،لكن يجب أن يكون هدفك هو أن تعمل أقل الساعات، هنا يأتي دور الفريق ودور الأتمتة Automation. 

كنت أعمل لساعات طويلة وكنت أنام في المكتب،  واستيقظ وافتح مباشرة حاسوبي وابدأ في العمل بقيت على هذا المنوال لسنوات لكن هدفي كان أن أعمل أربع ساعات في الأسبوع فقط .

 كيف ذلك ؟

اسأل نفسك هذا السؤال : 

 من بين كل هذه المهام التي أقوم بها هل هناك مهام يمكن أثمتها؟ ومهام يستطيع شخص آخر أن يقوم بها بدلا عني؟

 مثلا اذ كنت مبرمج ، ربما أنت تقوم ببرمجة المواقع وتطبيقات لعملائك ، لكن بعد أن تأسس فريقك ليس عليك أن تقوم بالبرمجة ، بل عليك توظيف شخص اخر ليفعل ذلك ، أنت فقط سوف ستقوم بتوجيهه ومساعدته في حل المشاكل وأنت ستركز على تطوير مشروعك. 

مثال آخر لنفترض أنك كنت تتواصل مع العملاء، وترسل لهم مشاريعهم وتأخذ تعديلاتهم وترسلها للفريق وتتواصل معهم مجددا، في هذه الحالة يمكنك توظيف شخص آخر وهو  Project manager  وهو الذي سوف يقوم بذلك عنك .

 عليك أن تتقن فن التفاوض وتعرف المهام التي ستعطيها لشخص آخر والمهام التي تقوم بها أنت.

 أنت كمقاول ستهتم بتطوير مشروعك والبحث عن فرص النمو وبينما فريقك يعمل على المشاريع … أنت ستعمل على كيفية تسهيل العمل عليهم وتطوير طرق توفير الوقت .

في نفس الوقت سوف تكون هناك مهام متكررة وتأخذ الكثير من الوقت ،و يمكن القيام بها بشكل تلقائي،  وبدل أن تأخذ ساعة في اليوم سوف تأخذ لك 10 دقائق  فقط , مثلا جدولة الايميلات و المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي ….هذه الطريقة لن توفر عليك الوقت فقط بل ستساعدك على التقليل من الأخطاء وتضمن لك الاستمرارية أيضا .

 هناك مهام أخرى لا تساعد في نمو مشروعك لكنها تأخذ لك الوقت والجهد مثلا تفقد الايميلات ،الاجتماعات غير المفيدة،الأوراق الإدارية الى غيرها …ونسميها المهام الضحلة  shallow tasks 

هنا يأتي دور تحديد الأولويات، هذه المهام الضحلة لا أعطيها وقتا إلا مرة في الأسبوع ،حينما أكون متاحا، وإن كانت هناك مهام يمكنني إلغاءها أقوم بذلك.

كل هذه التقنيات التي ذكرتها ، أخذت مني الكثير من الوقت لكي أتعلمها وأبدا في تطبيقها في حياتي الشخصية والعملية ، وتوفر علي ساعات من الوقت، لكن الكثير من المقاولين ورجال الأعمال، لا يعرفون هذه الأشياء لذلك يقعون دائما في المشاكل وفي ضيق الوقت وهناك من يصاب بأمراض نفسية واكتئابات واحتراقات ذاتية فقط بسبب كثرة العمل .

لا تقع في فخ ”  العمل الشاق ” ،  الكثير من الأشخاص  يتحدثون في السوشيال ميديا عن كيف يعملون 16  اليوم يوميا ، الحقيقة يا صديقي أن كل  هؤلاء الأشخاص يتراجعون في عامهم الأول من العمل.

دعني أعطيك نصيحة : إذا كنت تكرر ما تفعله هذه السنة في السنة التي بعدها ،فأنت فقط تضيع وقتك

لأن الهدف ليس هو العمل بل الهدف هو أن نحقق نتائج جيدة بساعات أقل من العمل.

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام