قبل أن يتحول مشروعك إلى سجن .

December 13, 2023

إذا كنت تقرأ هذه المقالة فأكيد فأنت تمتلك مشروعك الخاص أو تعمل لنفسك ، وغالبا نحن نشترك في حلم واحد وهو أننا نبحث عن الحرية .

لا نحب أن نخضع لأحد أو نتلقى الأوامر من شخص آخر..  لقد بدأنا هذه الرحلة  و نحن مليئين بالطموح والكثير من الآمال  ونعلم أننا أحرار في رسم طريقنا وتحديد مصيرنا .

  لكن ماذا نفعل  بهذه الحرية ؟ نحن نصنع فقط قيود لأنفسنا . 

نعم نحن نضع الكثير من القيود لأنفسنا ونربطها بأرجلنا

 

نقوم بأعمالنا  بطريقة نتخلص بها من تلك الحرية  التي رغبنا فيها بشدة . قد تظن أنني أبالغ في الأمر كثيرا ؟ لنأخذ مثالا بسيطا 

هل يمكنك ان تقرر ان تأخذ اليوم إجازة لمدة أسبوعين  دون أن تأخذ معك حاسوبك الخاص ؟

أنت الآن تقول في ذهنك  ” ماذا عن العملاء؟ ‘‘  , ”ماذا عن الفواتير؟”  ماذا عن هذا وماذا عن هذه  ؟ 

أنت مرتبط بهذا الشيء الذي أنشأته ويخبرك إلى أين تذهب ؟ و ماذا ستفعل ؟ 

هناك فئة أخرى ستقول ” أنا أحب ما أفعله ” ، ” أنا لا أحس أنني أعمل ” وهناك من سيقول ”لا أحد  سيفعل ذلك مثل ما أفعل ولا أحد سيعرف مثل ما أعرف أنا” ؟

 لكن كل هذه خدع …

 يحدث ذلك لأننا بنينا مشاريعنا حول أنفسنا ؟

 لكن لماذا؟ لأنه هذا كل ما نعرفه  ….تبدأ بفعل كل شيء لأنك الشخص الوحيد الذي يجب أن يفعله 

لأننا لا نسعى للحصول على مساعدة الاخرين أو توظيف موظفين للتخفيف عنا. ربما تقول في نفسك أحب أن أكون شركة صغيرة وقادرة على تغطية تكاليفي على أن تكون شركة كبيرة مع الكثير من المصاريف.

 لكن  الحقيقة التي يجب أن نخبر بها أنفسنا هي ’’نحن خائفون جدا من إضافة أشخاص جدد ’’  أو ’’نحن كسالى جدا لتحمل المسؤوليات الإضافية ’’

السبب وراء ذلك هو أننا لا نثق في شخص آخر للقيام بعملنا وقد نتوتر عندما نفكر في إدارة الرواتب وشؤون الموظفين

 

  “لكن تأكد أنك أنت الشخص الوحيد الذي يعيق تقدمك” 

 

هناك مقولة تقول  : ” الرسام لا يطور مشروعه بفرشاته الخاصة

هذا يعني  أن  مشروع الرسام ينمو إذا كان هناك شخص آخر يرسم بالنيابة عنه ,  في هذه الحالة لديه الحق في الرسم أو عدم الرسم ويحق له أن يأتي ويقدم لمسته الأخيرة للتميز عن الرسامين الآخرين المهم أن لديه حرية الاختيار .

لا يمكن للجميع أن يصبح رجل أعمال ، بعض الاشخاص حرفيون ولا يهتمون بالأعمال التجارية وهذا أمر طبيعي لأننا سنحتاج رجال الأعمال والحرفيين أيضا (لأنه إن كان الجميع رجال أعمال فمن سيتم توظيفه في  شركاتهم)

 المهم هو أن تستمتع بما تقوم به لكن إذا  أردت أن تنشئ مشروعا أو تدير شركة فعليك أن تديره لا تدعه يديرك .

قبل أن يتحول مشروعك إلى سجن , تقبل مساعدة الآخرين ،وقمت بتوظيف موظفين احترافيين يقومون بالعمل بدلا عنك إضافة إلى تطوير أنظمة العمل التي تجعل عملك يستمر ، حتى عندما يغادر أحد موظفيك أو أثناء سفرك أو في حالة المرض لا قدر الله ، المهم هو استمرارية مشروعك وأن لا يتوقف العمل أبدا سواء بحضورك أو غيابك .

ليس عليك أن تنتظر حتى تتقن إدارة الفريق وتحمل المسؤوليات ، لأن الطريقة الوحيدة للتعلم هي التجربة وأثناء هذه الرحلة سوف تتعلم الكثير من المهارات،  لذلك أنت لست متاحا للقيام بأعمال يستطيع موظف آخر القيام بها، وبدلا من ذلك عليك أن تركز على تطوير مشروعك وتطوير مهاراتك .

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام