احرق قوارب النجاة .

December 14, 2023

الكثير من أصحاب المشاريع ورجال الأعمال تكون لديهم استراتيجية لإنجاح مشروعهم، فيبدأون بالعمل عليها للوصول إلى نتائج جيدة لكن على الضفة الأخرى يضعون خطة “ب” يلجئون إليها في حالة فشل الاستراتيجية الأولى، وهذا أمر متداول كثيرا في السوشيال ميديا حول أهمية وضع الخطة ” ب”  لكي تحمي نفسك من الفشل .

شخصيا قمت بهذه الطريقة إلى العديد من المرات ،كنت دائما اضع خطة احتياطية في حال لم تنجح الخطة الأولى. لكن النتيجة كانت أنني دائما أفشل في الخطة الأولى, لم أكن أعرف السبب لكن بعد مدة اكتشفت شيئا خطيرا حول وضع خطط احتياطية لإنجاح مشروعك وهذا ما أريد بالضبط أن أتحدث عنه في هذه المقالة ،لذلك أريدك أن تركز معي جيدا وتطبق ما سأقوله في مشروعك.

تماما كما قرأت في العنوان احرق قوارب النجاة…ولا تضع خططا احتياطية ابدا، وضع خطط احتياطية نابع من خوفك من الفشل…. ولأنك خائف من الفشل ستفشل حتما 🙁

سوف أشرح لك كيف تساهم الخطة الاحتياطية في فشلك.

عندما تضع خطة “ب”، فإنك ترسل لعقلك بطريقة غير مباشرة أنه لديه الحق في أن يفشل في الخطة الأولى، وليس بالضرورة أن ينجح وبالتالي عقلك لا يبذل مجهودا في مساعدتك لتحقيق أهدافك عن طريق الاستراتيجية الأولى ،لأنه يعلم أن هناك طريقة أخرى ستنجح ، فلا داعي لأن أبدل الكثير من الجهد في هذه .هل أدركت الفكرة ؟ 

 ربما قد تكون الخطة الاولى التي وضعتها أنجح بكثير من الخطة الثانية لكنك ستفشل فيها بمجرد أنك وضعت حلا ثانيا.

ما هي العقلية الصحيحة ؟

العقلية الصحيحة التي يجب أن تفكر بها هي أن تضع خطة واحدة فقط:  

إما أن أنجح أو أنجح.” 

“سوف أقاتل من أجل هذا الهدف حتى أصل إليه.”

“أريد أن أصل إلى الهدف، لذلك سوف أفعل كل شيء ممكن لكي أصل إليه ولن أغير الخطة أبدا.”

عندما تضع قائمة مهام .. أنجزها بأكملها ، لأنك إن لم تفعل ، ستعود نفسك على عدم  القيام بمهامك وهذا سوف يفقدك الثقة في نفسك ويجعلك دائما تبحث عن النجاح في خطط  أخرى ،أما إذا تبنيت عقلية ” خطة واحدة فقط ” فلن يكون هناك حل آخر غير القيام بتلك المهام وإنجازها بأكملها. 

قوارب النجاة هاته تدعك في منطقة راحتك وتجعلك لا تتقاتل من أجل أهدافك .

ولكي تفكر بهذه العقلية يجب على أهدافك أن تكون واقعية وقابلة للتحقيق وليست أهداف خيالية، لأنك مهما بذلت من مجهود لن تصل اليها أو قد تفقد شغفك لأنك وضعت توقعات عالية.

تخيل معي أن تضع هدفا كبيرا وغير واقعي، وتضع له خطة وتبدأ في العمل وبذل الكثير من الجهد في تحقيق ذلك الهدف، ستصل إلى مرحلة  سوف تستسلم فيها، لأنك ترى ذلك الهدف بعيد جدا وغير قابل للتحقيق في ظروفك،  وقد تهلك نفسك بالعمل حتى نفسيتك سوف تتأثر وقد تفقد الثقة في قدراتك ، لأنك تعمل كثيرا لكن هدفك غير واقعي .

كل هدف واقعي فهو قابل للتحقيق ،لذلك بعد أن تضع قائمة مهامك عليك أن تكون ملتزما بالقيام بها كل يوم ولا  تخلد  للنوم قبل أن تكمل تلك القائمة ،لا تلتفت يمينا و شمالا بحثا عن حلول بديلة،أو بمجرد أنك واجهت تحدي ما في مرحلة معينة .. لا تلتفت أيضا الى الترندات والأشخاص الذين يتحدثون عن الوصول بسهولة إلى أهدافهم وركز على خطتك وقم بوضع أهدافك بالطريقه الصحيحة و حتما ستحقق النجاح الذي تريده.

 تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الإميل
استشارة
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الهاتف
اتصال
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر الواتساب
واتساب
تواصل مع المبرمج والمصمم سليمان تقي الدين عبر التلغرام
تلغرام